مركز الألياف و الورق و إعادة التدوير

استناداً على اهمية الالياف وخاصة الطبيعية منها ومشتقاتها والتى تعتبر البديل الامثل للالياف الصناعية والتى اصبحت تمثل خطرا بيئيا فقد أجيز نظام الاساس لمركز الالياف و الورق واعادة التدوير بجامعة الجزيرة في اجتماع مجلس الاساتذة رقم (181) بتاريخ 15/3/2009 والذى يتبع لكلية هندسة وتكنولوجيا الصناعات .
وتعتبر الالياف ( طبيعية ، صناعية أو خليط) المواد الخام الاساسية للصناعات النسجية ولقد تعدي اسخدام الالياف صناعة المنسوجات واصبحت تستخدم لاغراض خاصة في العديد من المجالات (الانشاءات، الزراعة ، الحقل الطبي، بالإضافة الي استخدامها في كثير من الاجهزة التشخيصية والعلاجية والوقائية). بالاضافة الى الشعيرات وخاصة السليلوزية تمثل حجر الاساس فى صناعة الورق.
كما ان اعادة التدوير باتت تلعب دورا" رائدا" في توفير المادة الخام لكثير من الصناعات ترسيخا" لمبدأ يسمي إختصارا" بمبدأ الرآت الثلاث 3R ( (Reduce- Reuse-Recycle فهي تعتبر مصدر للمواد الخام قليلة التكلفة وتساعد علي التخلص من كثير من المخلفات من اجل الحفاظ على بيئة صحيحة ومعافاة. هذا ومن المنتظر ان يلعب المركز دوراً هام فى المجالات البحثية ،التعليمية والتدريبية بغرض رفع كفاءة العاملين فى مجال تكنولوجيا الالياف واعادة التدوير عبر التدريب المستمر والندوات والمؤتمرات وتطوير البحوث وربطها بالصناعة ومشاكلها من اجل خلق مجتمعا مواكبا للتطور ومحافظا للبيئة توافقا مع منهج الجامعة .

- 1. إجراء البحوث في مصادر الألياف والصناعات الورقية وإعادة التدوير واستخداماتها.

- 2. المساهمة في الحفاظ علي البيئة وسلامتها بإعادة تدوير بعض المخلفات.

- 3. تأهيل الطلاب علي مستوي الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في المجالات التي يهتم بها المركز.

- 4. الاستفادة من المصادر المحلية المتاحة للألياف وتنميتة خدمة للصناعات النسجية والورقية.

- 5. تدريب الأطر الفنية في كل من صناعة الألياف والورق.وإعادة التدوير.

- 6. تقديم الاستشارات الفنية للجهات الراغبة في صناعة الألياف والورق وإعادة التدوير.


الرؤية

"الاستغلال الامثل للالياف وخاصة الطبيعية (السليلوز) بغرض تطبيقها فى مجالات البحوث والصناعة المختلفة."

مركز الألياف و الورق و إعادة التدوير

الرسالة

"يقوم مركز الألياف والورق وإعادة التدويرعلى أسس ومبادئ تلتزم بالمعايير التالية :
• إتباع قواعد ومعايير المنهجية العلمية في التعامل مع الأفكار والدراسات التي يقوم بها المركز.
• الالتزام بقواعد التخصص العلمي والدقيق في كافة خطوات ومجالات المعالجات العلمية عند تناول الموضوعات المطروحة للبحث.
• التأكيد على الشفافية والمصداقية والموضوعية في التعامل مع مصادر المعلومات والبيانات في مستويات الأبحاث والدراسات والإتجاهات المختلفة.
• العمل على الاستفادة من الخبرات العلمية الأكاديمية المتميزة, والعمل المشترك مع المؤسسات العلمية البحثية والجامعية ومراكز الدراسات المحلية والعربية والدولية من أجل الوصول إلى أفضل النتائج العلمية المتاحة في مجالات الأبحاث والدراسات التي يتبناها المركز والدراسات المستقبلية.
"

مركز الألياف و الورق و إعادة التدوير


إتصل بنا