قسم هندسة وتكنولوجيا المواد

تأسس قسم هندسة وتكنولوجيا المواد في عام(2016) ليكون احد الاقسام في كلية هندسة وتكنولوجيا الصناعات- جامعة الجزيرة. والمعلوم ان التطور الكبير في المواد الهندسية وتطبيقاتها وطرق تصنيعها واختيارها ادى الى ظهور علم متخصص بالمواد فكان ان تأسس قسم هندسة وتكنولوجيا المواد ليلبي الحاجة الملحة في التعامل مع ذلك التطور. ويعمل مهندس المواد في حقل المعادن والبلاستيك والخزف وعملية مراقبة الجودة وتآكل المواد او الكسر والمعاملات الحرارية والفحص والكثير من الانشطة الصناعية بما في ذلك التجهيز والتصنيع واعادة التدوير واختيار وتصميم مواد المعدات المصنعة من المواد المركبة، انابيب النفط والغاز وطرق فحصها، الطاقة الشمسية والطاقة البديلة، الهندسة المستدامة، الهندسة الطبية، نظم المعلومات والاتصالات، الاجهزة الالكترونية والمغناطيسية، المكونات البصرية والبصريات الالكترونية، تطبيقات المواد المتقدمة (النانوتكنولوجي، المواد الذكية)، اعادة التدوير، المواد الداخلة في البناء والانشاءات.

- 1. إعداد وتأهيل الطالب على مستوى البكالــوريوس في هندسة وتكنولوجيا المواد.

- 2. تزويد الطالب بالمعارف العلمية والعملية الخاصة بالاهتمامات الرئيسية في مجال هندسة وتكنولوجيا المواد.

- 3. التدريب العملي للطالب لإكسابه القدرات والمهارات المهنية اللازمة في مجال هندسة وتكنولوجيا المواد.

- 4. تنمية قدرات الطالب المعرفية والعملية التي تؤهله لخدمة قضايا وتنمية وتطور المجتمع في مجال تخصصه العام والدقيق.

- 5. تنمية قدرات الطالب على التعلم الذاتي ومتابعة التطورات والمستجدات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال تخصصه العام والدقيق.

- 6. تنمية قدرات الطالب في مجالات تخطيط وتنفيذ وتحليل البحوث العلمية التطبيقية في مجال تخصصه.


الرؤية

"تخريج نخبة من المهندسين القادرين على فهم العلاقة بين تركيب المواد وخصائصها وتصنيعها وأدائها في التطبيقات الهندسية والصناعية المختلفة والتي بدورها تمكنهم من تطوير الصناعات ووضع المعايير والمواصفات الوطنية لضمان جودة المنتج."

قسم هندسة وتكنولوجيا المواد

الرسالة

"تقديم تعليم مميزيواكب التطورات العلمية الحاصلة ، وانتاج بحوث رصينة تمثل نتاجات الباحثين والدارسين وتدعم عجلة العلم والتعليم ، وتعميق الالتزام بالقيم والمبادئ المعززة لروح المواطنة في المجتمع ."

قسم هندسة وتكنولوجيا المواد


إتصل بنا